This website is currently on accessible from desktops.

حوكمة الشركات

حوكمة الشركات تشكِّل الحوكمة أساس عملنا ونقاربها بنهج تنازلي – من القمَة الى القاعدة. ينطلق ذلك من إنشاء مجلس إدارة، يتألف بأكثر من نصفه من أعضاء مستقلين يشغلون أيضاً عضويات اللجان غير التنفيذية المنبثقة عن المجلس. تقوم كافة اللجان، بما في ذلك اللجان الإدارية، بأعمالها ضمن إطارها التنظيمي وأصولٍ محدَدة ومتوافق عليها مسبقاً من قبل المجلس. بالاضافة الى ذلك، يشكِّل تفويض السلطات والصلاحيات ضمن المجموعة الركن الأساسي لسياسة المساءلة التي نعتمدها. كما تمتثل مجموعة ماليا للقوانين والنظم المتعلقة بالحوكمة امتثالًا كاملًا، وهذا من شأنه أن يعود بالمنفعة على جميع الجهات المعنية، بدءًا من المساهمين، والموظفين، والشركاء، إلى الموردين والعملاء والقطاع العام والمجتمعات التي نعمل فيها.
هيكلية حوكمة الشركات
تتألف هيكلية الحوكمة في مجموعة ماليا من مجلس إدارة ولجان منبثقة كما ومن لجان إدارية. وتملك الشركات التابعة للمجموعة هيكليات متشابهة الى حدٍ بعيد، مع حفظ بعض التعديلات على اللجان حسب خصائص واختصاص الشركة المعنية. تجتمع هذه الهيئات دوريًا من أجل تحديد الأهداف المالية والاستراتيجية للشركات والإشراف على حسن تنفيذها وفقًا للسياسات الإدارية ومبادىء الادارة الرشيدة. تتألف هيكلية مجموعة ماليا من الهيئات التالية:


  • مجلس الإدارة
    يتألف مجلس إدارة ماليا هولدينغ من أعضاء تنفيذيين وغير تنفيذيين بشكلٍ متوازن يضمن اتخاذ القرارات السليمة. يتولى تنفيذ المهام التالية: (1) تحديد الاتجاه الاستراتيجي للشركة، وبالتالي أداءها الناتج، و(2) ضمان السيطرة والرقابة على الشركة. ولهذا الغرض، يجوز للمجلس تفويض السلطة للإدارة مع الاحتفاظ بمهام الإشراف والرقابة.
  • لجنة التدقيق والمخاطر والامتثال
    تتمثل مهام لجنة التدقيق والمخاطر والامتثال المؤلفة من أعضاء مستقلين في الإشراف على عمليات التدقيق ونظم مراقبة الحسابات في الشركة. كما تقوم اللجنة بمراجعة أصول إدارة المخاطر في الشركة، وفعالية أنشطة إدارة المخاطر، والمخاطر الرئيسية التي تواجه الشركة، وطرق التصدي أو المعالجة.
  • لجنة التعيينات والتعويضات
    تعتبر لجنة التعيينات والتعويضات إحدى لجان المجلس التي تتألف أيضاً من أعضاء غير تنفيذيين ورئيس مستقل. وتشتمل مهامها على وضع مبادئ اختيار واقتراح المرشحين لمجلس الإدارة، بالإضافة إلى تقديم التوصيات لمجلس الإدارة بشأن رواتب أعضاء مجلس الإدارة وكبار المسؤولين التنفيذيين.
  • لجنة الإدارة التنفيذية
    تتكوَن لجنة الإدارة التنفيذية من الرؤساء التنفيذيين والمدراء العامين للشركات التابعة. وغالبًا ما تنعقد بهدف إبلاغ أعضائها عن الأهداف الاستراتيجية التي حدَّدها مجلس الإدارة والتشاور من أجل التناسق والتنفيذ. وبالتالي، فهي تعكس المهارات القيادية والإدارة الفعالة للمجموعة لتحقيق أهدافها المحدَّدة سلفًا.
مبادئ حوكمة الشركات تلتزم السياسات والإجراءات المرتبطة بحوكمة الشركات في مجموعة ماليا بالمبادئ والمعايير الدولية. يمكن إدراج مبادئ الحوكمة الرئيسية ومعاييرها، التي كرَّسها نظام حوكمة الشركات، على النحو التالي:

  • الإفصاح والشفافية والمساءلة
    ترتبط الحوكمة السليمة للشركات بشكل أساسي بالقيادة الفعالة والمسؤولة، التي تتميز بالقيم الأخلاقية للمسؤولية والمساءلة والإنصاف والشفافية والإفصاح الدقيق عن المعلومات.
  • اﻟﻣﻌﺎﻣﻟﺔ اﻟﻌﺎدﻟﺔ وإشراك اﻟﻣوظﻔﯾن
    يحرص ﻣﺟﻟس اﻹدارة على معاملة ﻣوظﻔﻲ اﻟﺷرﮐﺔ وﻓﻘًﺎ ﻟﻣﺑﺎدئ العدل والإنصاف ودون أي شكل من أشكال التمييز، بحيث يمكن للموظفين الاستفادة من حقوق محدَّدة مكتسبة واعتماد آليات تسمح بإشراكهم وتحسين أدائهم.
  • حق المساهمين في اتخاذ القرارات المستنيرة
    يتمتع المساهمون بجميع الحقوق الممنوحة لهم بموجب القوانين والأنظمة المعمول بها، والتي تمكنهم من اتخاذ قرارات مستنيرة في الجمعيات العمومية، لا سيما الحق في الوصول إلى المعلومات الهامة في التوقيت المناسب.
  • استقلالية مهام الرقابة
    تتم صياغة مهام الرقابة، لا سيما التدقيق والمخاطر والامتثال، ضمن هيكلية إبلاغ مستقلة عن الهيكلية التنفيذية، ممّا يمكّن المتخصصين الذين يتولون هذه المهام من ممارسة واجباتهم باتباع نهج غير متحيز.

  • © 2019 جميع الحقوق محفوظة. شركة ماليا غروب.
  • اتبعنا على